bidve

أخر الاخبار

الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

التحقيقات أثبتت أن العربية "مادة مُسقطة" للتلاميذ!

  • نصوص لكــُتاب جزائريين في الكتب المدرسية العام المقبل
كشف المفتش العام المكلف بالبيداغوجيا بوزارة التربية الوطنية، فريد برمضان، أنه قد تبين من خلال التحقيقات التي أجرتها الوصاية بأن مادة اللغة العربية تعد مادة "مسقطة" للتلاميذ بنسبة 55 بالمائة إلى جانب اللغة الفرنسية بنسبة 80 بالمائة، وعليه تقرر تحيين البرامج التربوية من خلال إدراج أعمال لمؤلفين وأدباء جزائريين في المناهج بدءا من سبتمبر 2016
وقال المفتش العام المكلف بالبيداغوجيا، في تصريحلـ"الشروق"، على هامش الصالون الدولي للكتاب فيطبعته العشرين، أنه قد تقرر إدراج أعمال ومؤلفاتالأدباء والشعراء الجزائريين في الكتب المدرسية، بدءا منشهر سبتمبر المقبل، بنسبة 80 بالمائة، باعتماد ثلاثلغات وهي العربية، الأمازيغية والفرنسية، مع إدخال كلالحقب الزمنية، بعدما اتضح في الميدان أن المؤلفاتالمدرجة حاليا في البرامج التربوية تعود لأدباء وشعراءمجهولي الهوية، مشددا في ذات السياق بأنه لن يتم إقصاء أي مؤلف جزائري مهما كانت توجهاتهوإيديولوجيته، من خلال اعتماد مبدأ الابتعاد عما يسمى  "بثقافة الإقصاء"، في الوقت الذي أكد بأنه قدحان الوقت لتوسيع أفق التلاميذ وتعويدهم على الاطلاع على كل الثقافات والتوجهات.
كما استغرب، محدثنا كيف لتلاميذ مدينة "فرندةعلى سبيل المثال وليس على سبيل الحصر، لم يسبق لهموأن زاروا المكان الذي كتب فيه ابن خلدون "المقدمة"، وآخرون لا يعرفون سيدي بومدين بتلمسان، وعليهوجب على الجميع العمل على ترسيخ ثقافة المصالحة مع موروثنا الحضاري والإبداعيكما أضاف على صعيدآخر أن الوزارة تسعى لتقنين سوق "الكتاب شبه المدرسي"، في الجزائر، حتى يصبح كل ناشر مجبر على الحصولعلى ترخيص من وزارة التربية الوطنية.  
وأكد، فريد برمضان، أن وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، قد أعطت تعليمات لتمكين الروائيين،الشعراء، المؤرخين والمؤلفين الجزائريين من دخول المؤسسات التربوية للاقتراب من المتمرسين، وذلكقصد تقريب المؤلف من التلميذ.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

الدولي

الرياضة الجزائرية

الصحة والرشاقة

علوم و تكنولوجيا

المطبخ

أنت و طفلك

الولايات

رياضة عالمية

جميع الحقوق محفوظة ©2013