bidve

أخر الاخبار

الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

برامج جديدة لتلاميذ الأولى والثانية ابتدائي والأولى متوسط

* الكتب المدرسية ستضم 80 بالمائة من نصوص كتّاب جزائريين 
شدّد مستشار وزارة التربية الوطنية فريد بن رمضان على أهمية تضمن الكتب المدرسية مستقبلا معدل 80 بالمائة من النصوص لكتاب جزائريين مكتوبة بثلاث لغات (العربية والفرنسية والأمازيغية) موضحا أن هذا الإجراء سيطبق خلال الدخول المدرسي المقبل، لتقتصر في البداية فقط على تلاميذ السنة الأولى متوسط والأولى والثانية ابتدائي.
أكد المسؤول خلال يوم ”المدرسة والكتاب” المنظم على هامش صالون الجزائر الدولي للكتاب أن ”دفاتر الشروط تتطلب تضمن الكتب المدرسية الخاصة باللغات 80 بالمائة من النصوص لكتاب جزائريين بثلاث لغات (العربية والفرنسية والأمازيغية). وأوضح ذات المسؤول أنه ”سيتم تطبيق هذا الإجراء الذي يعد توصية منبثقة عن الندوة الوطنية المنعقدة في جويلية المنصرم ابتداء من سبتمبر المقبل” موضحا أن المسار سيستهل في السنة الأولى متوسط والأولى والثانية ابتدائي قبل أن يتوسع تدريجيا”.
وتأسف بن رمضان لكون الكتب المدرسة الخاصة باللغات لا تحتوي سوى على 8 بالمائة من نصوص لمؤلفين جزائريين، معتبرا هذه الحصة ”ضعيفة”. وبعد أن تطرق إلى أمثلة متعلقة بالبيئة المباشرة للتلميذ تأسف بن رمضان لكون تلميذ من مواليد فرندة (تيارت) لا يجد في الكتاب المدرسي دروسا حول ابن خلدون مؤلف المقدمة الذي عاش بالمنطقة، داعيا بالمناسبة إلى ”إرساء قاعدة مشتركة من المراجع الأدبية الوطنية ذات الطابع الجزائري المحظ على اختلاف وتعدد عباراته اللغوية والثقافية عبر التاريخ”. وأضاف ذات المتحدث أن ”مفهوم القراءة المدرسية عن طريق الخيارات الملائمة للنصوص يمكن أن يمثل مشروع هوية حول مسألة الطابع الجزائري من خلال تعدد اللغات وأشكال التعبير الأدبي المتنوعة”، قائلا ”لا يمكن لنظام تربوي أن يكون دائما وناجعا دون أن تحظى فيه الثقافة بمكانة محورية”. وبدورها تطرقت المستشارة بوزارة التربية الوطنية ليلى مرابط إلى الجديد الذي سيميز الكتب المدرسية مشيرة إلى أن المغزى يكمن في ”تثمين التراث الثقافي والأدبي الجزائري”.
هذا وفي المقابل كشف داود محمد من خلية الاتصال بالوزارة وتزامنا مع معرض الكتاب أنه زار أزيد من 7.400 تلميذ من مختلف الولايات صالون الجزائر الدولي للكتاب، حيث قدموا من ولاية  الجزائر وكذا الولايات المجاورة والداخلية” معربا عن أمله في أن يتضاعف هذا العدد.
وقال ذات المسؤول أن الوزارة كانت تراهن على زيارة مجمل 25.000 تلميذ طيلة التظاهرة التي تحتضنها شركة سافكس منذ 29 أكتوبر إلى غاية يوم السبت المقبل، مضيفا أن مبادرة زيارة الصالون من قبل تلاميذ المدارس سمحت ”للأطفال بالاتصال مباشرة مع الكتاب والمؤلفين والناشرين”.
بالإضافة إلى عرض الكتب من قبل المؤلفين أنفسهم وزيارات موجهة لتلاميذ الولايات الداخلية سيتم عرض أفلام مقتبسة من الأعمال الأدبية خلال هذا الصالون.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

الدولي

الرياضة الجزائرية

الصحة والرشاقة

علوم و تكنولوجيا

المطبخ

أنت و طفلك

الولايات

رياضة عالمية

جميع الحقوق محفوظة ©2013