bidve

أخر الاخبار

الجمعة، 6 نوفمبر 2015

أين و متى تقدم طلب اللجوء و كيف تثبت انك تستحقه, معلومات مفصلة مع اسئلة و اجابات


شروط الحصول على حق اللجوء هي نفسها في كل البلدان الموقعة على معاهدة جنيف وهي نفسها التي تطبقها كافة الدول وهي المعاهدة الصادرة عن الأمم المتحدة سنة 1951 والبروتوكول اللاحق بتلك المعاهدة والذي صدر سنة 1957، مكنت الدول الموقعة عليها من تلقي اللاجئين الفارين من الاضطهاد في بلادهم والاعتراف بهم رسميا.
مشاكل الاثبات: إن عبء إثبات “الوجود الحقيقي للخوف” تقع مسئوليته على طالب اللجوء. ومع هذا فإنه من المعترف به ضمن القانون بأن معظم اللاجئين لديهم مشكلة في عملية إثبات ذلك. ويكفي تبيان أنه في حال رجوع طالب اللجوء لبلده فإنه يترتب عليه “إمكانية خطيرة”، أو درجة عالية من احتمال أن يواجه اضطهاد. ولهذا فإنه من المفيد إظهار حوادث التعذيب أو الإبعاد أو أي تهديدات لطالب اللجوء أو لعائلته. بالإضافة لتشريعات القمع والممارسات الأخرى في بلد الأصلي لطالب اللجوء وسجلها في حقوق الإنسان.
مشاكل المصداقية: إن من اهم العوامل التي تقرر إمكانية أو عدم إمكانية حصول طالب اللجوء على الموافقة هي مصداقيته ومدى صحة روايته، خاصة في الحالات التي يكون فيها طالب اللجوء غير قادر على إعطاء إثباتات لتلك الأقوال أو الروايات, لذا نقول يجب أن تكون الأقوال ثابتة ومترابطة وتتلائم مع المعلومات الموضوعية عن بلده الأصلي. ومن أجل الاعتراف بالمصداقية المفعمة للحالة.
وفي موضوع اللجوء فإن هناك أسئلة يتكرر طرحها، ومن المفيد نشرها هنا:
=====================
متى يمكنني تقديم طلب اللجوء السياسي؟
من المهم أن يكون تقديم طلب اللجوء في ميناء الدخول، وذلك فوراً بمجرد دخولك للبلد. ويمكن عند وصولك لميناء الدخول (المطار مثلا)، أن تقوم بعمل طلب اللجوء شفويا من أي ضابط هجرة.
ماهي الاجراءات المتبعة بعد تقديمي للطلب ؟
إدارة خدمات الهجرة تقوم بإجراء مقابلة مع مقدم الطلب. ويمكن لهذه المقابلة أن تكون مختصرة أو مطولة… وهذا يعتمد على ضغط العمل لديهم. و في بعض الأحيان فإن إدارة خدمات الهجرة تقوم بفرض محاضر قيد على بعض طالبي اللجوء الذين يتخوفون من أنهم لن يتقيدوا بشروط الدخول المؤقت، أو أنهم سيفرون بعد ذلك، وكذلك في حالة شكهم في هوية طالب اللجوء.
إذا صدر القرار بتوقيفي واحتجازي فأين يكون التوقيف ؟
عادة فإن مقدمي طلب اللجوء الذين يتم توقيفهم، يؤخذون إلى مراكز التوقيف. ويتم ذلك خصوصا للأشحاص الذين لديهم مشاكل في مجال الهجرة. ومع ذلك، وأنه بسبب النقص في مراكز التوقيف هذه، فإن قسم خدمات الهجرة لها الحق بإيقاف الأشخاص في السجون، حيث سيكون وجودهم هناك مع أشخاص آخرين محتجزين بسبب مشاكل تتعلق بالإجرام.
ماذا يحدث إذا لم أعلن طلبي اللجوء في المطار، وبدلاً عن ذلك قمت بتقديم الطلب بعد أن دخلت إلي داخل البلد ؟ إن أي طالب لجوء لا يقوم بعمل إجرءات لجوءه بمجرد أن يدخل المطار يعتبر هنا غير قانوني، ويجب عليه أن يقدم نفسه لقسم التدقيق بوزاره الداخلية وذلك كي يقوم بتقديم طلب اللجوء. وأي شخص يُعتَقَد بأن دخوله غير قانوني، سيصدر إليه بلاغ.
اتهام بالدخول غير القانوني. الأشخاص الذين لا يطلبون اللجوء في المطار سيعتبرون في نظر الداخلية ” طلاب لجوء أقل جدارة ” وذلك بسبب أنهم لم يعلنون ذلك فورا بمجرد دخولهم البلد.
هل يحق لي الحصول على مساعدات من الدولة خلال فترة انتظار طلبي حتى ينظر فيه ؟ إن الحق في الحصول على مساعدات من الدولة خلال تلك الفترة تعتمد على ما إذا كان طلبك قد تم تقديمه فور دخولك المطار أو إذا قمت بتقديم طلبك بعد أن دخلت لداخل البلد. هؤلاء الذين بقدمون طلبهم في المطار لهم الحق في الحصول على مساعدة الدولة خلال الفترة التي تمتد حتى يرفض طلبهم. فإذا تمت الموافقة على طلبهم، فإن لهم الحق في المساعدة بعد ذلك بقدر مساو لأي مواطن آخر. أما الذين يقدمون طلبات لجوءهم من داخل البلد، فليس لهم أي حق في أي مساعدة
نقاط مهمة حول قضية اللجوء
============
طلب اللجوء يعتمد على قوة القضية التي ينظر لها والان اصبحوا ينظرون لكل قضية بشكل فردي حسب تفاصيلها وظروف صاحبها والحقيقة الان الحصول على اللجوء بالنسبة للعراقيين يسير باتجاه صعب ولذا يجب مراعاة النقاط التالية:
أولا ـ يتطلب ان تكون القضية مسبوكة ولها علاقة بالاحداث الجارية في العراق من قتل وخطف وملاحقة وتهديد بالموت . فلابد ان تكون قضيتك تدور حول هذه المواضيع خصوصا وان يكون وضعك مؤهل لذلك بحكم ظروفك وانتماءك ومنطقة سكنك ( والاهم هو منطقة بغداد وغربي العراق وجنوب بغداد وديالي اي المناطق المتوترة و ممكن ان تقول لهم انه انهم خطفوا افرادا من عائلتك ـ الدرجة الاولى الاب الام الاخ الاخت ـ ووجدتم جثثهم ملقاة وانك هددت بالخطف والقتل وهربت انت لوحدك على اثر التهديد والملاحق من قبل عصابات الاجرام و الميليشيات الطائفية المسلحة ورغم انك هربت فلم تجد ملاذا ، والافضل ان تخبرهم انك من سكنة بغداد او المناطق الساخنة وحاول ان تعطي لقصتك الطابع المأسوي وان تخبرهم انك هربت لوحدك ولا تعلم ما هو مصير بقية افراد العائلة لان كل واحد فر في جهة يدبر نفسه.
ثانيا ـ يجب أن تعطي وصفا مأساوي لحياة عائلتك وانتمائك المذهبي والعشائري والسياسي والمستهدف من قبل الميليشيات الطائفية التي حكمت على مصيرك وعائلتك بالاعدام فردا فردا وانهم بدءوا فعلا بتنفيذ ذلك . نرجو ان تعلم ان هذه الدول تعتمد فقط على ما يقوله لسانك والمحقق الذي امامك يجب ان تقنعه بقضيتك بجهدك الذاتي وهم ليس لديهم دليل على ما تقول سوى لسانك وقابليتك في الحديث واذا لديك بعض الصور والوثائق فهي ستعزز ما تقول ، ولو ان العراقيين تفننوا في تزوير الوثائق ! مما جعل المحققين يدققون كثيرا في ذلك والامر كله يعتمد على جهدك لان العراقيين الان فرصتهم في اللجوء صعبة ، ليس كما السابق. وفي كل الاحول لازال العراقيين يحصلون على اللجوء تبعا لخصوصية قضاياهم.
ثالثا ـ ربما يسألونك عن معالم بغداد وعن طبيعة الاوضاع السائدة فيه واكيد انت تمتلك اجابات وافية عن ذلك.
رابعا ـ وذا كنت متزوج ووصلت بمفردك الى تلك البلدان بدون عائلتك ممكن ان تقول لهم مثلا ان زوجتك والاطفال فروا هاربين الى اقارب ولا تذكر لهم ابدا ان زوجتك موجودة في سوريا او في اية دولة اخرى لان هذا يعني انهم في مأمن وهذا يهدد قضية لجوئك كونك ملاحق. واذا سالوك هل ترغب في جلبهم الى هنا اي الى البلد الذي انت فيه تقول نعم ولكن تقول لا اعرف كيف ذلك و لا اعرف مصيرهم. طبعا بعد ان تحصل على حق اللجوء ممكن ان تقدم طلب وتقل لهم استطاعت زوجتي الان الهرب الى سوريا واريدها ان تلتحق بي وهنا تصبح المعاملة روتينية و تعرف بـ جمع الشمل.
خامسا ـ اذا سألوك كيف تدبرت المال لتعطية مصاريف الهروب قل لهم من المدخرات و بيع ذهب زوجتي واخواتي او هكذا شيء.
سادسا ـ في التحقيق عن قضية اللجوء ممكن ان تخبرهم باي تفاصيل ترغب بها عن شهادات وتخصصك وعملك لانها مفيدة لك.
 بعد ان ينتهي التحقيق سيرسلونك الى “كامب” وهو عبارة عن بناية عادية و هي ليست بمعسکر ، کما يتصوره البعض. ففيها غرف وحمامات ومطابخ ويعطونك مبلغ لمصروف الجيب يكفي ان تعيش به وربما توفر منه بعض الشيء اذا لم تكن مسرفا ! وتبقى تنتظر نتيجة القضية والتي تتراوح ما بين 6 اشهر الى سنة ولكن كل شخص وحسب طبيعة قضيته وحسب المحقق الذي يتولاها فالموظف الاوربي لا يمكن ان تحزره ابدا فاحيانا ممكن يتم البت بالقضية خلال شهرين او ثلاثة و بعد الحصول على اللجوء سيوفر لك سكن عادي في احدي المدن وستمنح اوراق رسمية للاقامة مع جواز لاجيء وبامكانك تقديم طلب لجمع شمل العائلة للالتحاق بك.
سؤال مهم جدا:
هل يستطيع الشخص تقديم طلب لجوء إلى أى دولة عن طريق سفارة تلك الدولة ببلده او بلد آخر؟ الجواب: لا. لا يستطيع أى شخص التقدم بطلب لجوء إلى أى سفارة، ويجب على كل شخص يريد التقدم بطلب لجوء أن يصل إلى البلد الذى يريد أن يتقدم بطلب لجوء إليه ويتقدم بطلب لجوء من داخل البلد، وهذا السؤال مهم للأشخاص الذين قد يتعرضون للنصب من أحد المحتالين الذين يكذبون عليهم بحجة أخذ مبلغ مالى معين مقابل التقدم بطلب لجوء بدلا عن اللاجئ فى السفارة.
علما ان الطريق الاخر لتقديم طلب اللجوء يتم عن طريق المفوضية العليا لشئون اللاجئين فى دول الجوار مثل الأردن ولبنان، ولكن نصيحة لكل شخص المفوضية حبالها طويلة جدا بسبب الاعداد الكبيرة التي تنتظر فيها.
 
كيف يتحدد مصير الطلب: إن تعريف المعاهدة المذكورة للاجئ هو أنه الشخص الذي عليه خوف مؤكد من الاضطهاد على أساس واحد أو أكثر من الأسباب الآتية وهي بالتسمية: العرق/ الدين/ الجنسبة/ العضوية في مجموعه اجتماعية معينة/ الآراء السياسية. إن اللاجئ أيضا يجب أن يكون خارج بلده أو موطنه الأصلي وغير قادر أو أن يكون غير مرغوب له أو بالسماح بالرجوع إليه.
و كلمة الاضطهاد هنا تعني “التهديد الجدي لحياة وحرية الإنسان” وذلك لسبب واحد أو أكثر من الأسباب التي بينت المعاهدة أنها تشكل أرضية للاضطهاد. ومع ذلك فإن تعريفا أوسع يتم توظيفه الآن بواسطة المهتمين بحقوق الإنسان.
ليس كافيا إثبات أن طالب اللجوء هو عضو ضمن عرق أو دين أو مجموعة دينية أو عرقية أو قطاع سياسي معين. فبالإضافة إلى إظهار أن المجموعات التي نعنيها يتم التمييز ضدها ومستهدفة، فإن من المهم أن يظهر طالب اللجوء أو الأشخاص الذين هم في نفس الوضع قد أصبحوا هدف عملاء أجهزة القمع والتي هي غالبا ما تكون الدولة، وأنهم غالبا ما يستهدفون بسبب نشاطاتهم.
إن طلبات اللجوء التي تأسست بناء على الاضطهاد بواسطة جهات غير حكومية يتم أيضا تأهيلها إذا كانت مبنية على أساس أن الدولة المعنية لم تكن راغبة أو غير قادرة على امداد حماية لطالب اللجوء.
وأبعد من المعاهدة اللاجئين الدولية، فإن بالامكان الحصول على حماية تحت قانون حماية حقوق الانسان الأوربية إذا استطاع طالب اللجوء أن يبين أنه يمكن أن يواجه معاملة غير انسانية واضطهاد وحشي في حالة رجوعهم ويتعرضون خاصة للتعذيب. في هذه الظروف فإنه من غير الضروري تأسيس اللجوء على واحدة من الخمسة اسباب التي ذكرتها المعاهدة.
هذه المعلومات نقلناها لكم من منتديات ستار تايمز و نتمنى ان تفيدكم.









مواضيع مشابهة :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

الدولي

الرياضة الجزائرية

الصحة والرشاقة

علوم و تكنولوجيا

المطبخ

أنت و طفلك

الولايات

رياضة عالمية

جميع الحقوق محفوظة ©2013